منتديات أولاد دراج للعلوم و المعرفة



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض المصطلحات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yaagoub-b28
المدير
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 680
العمر العمر : 26
الموقع : الجزائر في قلبي
عدد النقاط عدد النقاط : 1386
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: بعض المصطلحات   الثلاثاء 24 مارس 2009, 11:52 pm

اليكم بعض المصطلحات


الاتحاد الأفريقي :
هو منظمة تضم 53 دولة أفريقية تأسست في دوربان بجنوب أفريقيا سنة 2000 و قد حلت مكان منظمة الوحدة الأفريقية ( 05 ماي 1963 ) .تشتمل المنظمة على جملة مؤسسات هي اللجنة ، البرلمان الأفريقي ،مجلس الأمن و السلم ، تم إقرارها خلال قمة مابوتو بموزمبيق سنة 2003 أول من شغل منصب رئيس الاتحاد الأفريقي هو تابو إيمبيكي و الذي كان آنذاك رئيس منظمة الوحدة الأفريقية .
و على غرار الاتحاد الأوروبي يسعى الاتحاد الإفريقي إلى نشر الديمقراطية و ثقافة حقوق الإنسان و التنمية خاصة بتشجيع الاستثمارات الخارجية من خلال برنامج الشراكة من أجل تطوير القارة الإفريقية ( NEPAD ) و الذي يقرر أن السلم و الديمقراطية شرطان أساسيان للتنمية المستديمة .
اتحاد المغرب العربي :
تعود نواة الوحدة المغاربية إلى مؤتمر طنجة ، و قد تأسس هذا الإتحاد في 17/02/1989 ، و كانت الجزائر عضوا مؤسسا ، و ما تزال تنشط لتدعيمه و تفعيل هياكله و تطويره . يهدفاتحادالمغربالعربيإلىتمتينأواصرالأخوةالتيتربطالدولالأعضاءو شعوبهابعضهاببعض ،تحقيقتقدمرفاهيةمجتمعاتهاو الدفاععنحقوقها ،المساهمةفيصيانةالسلامالقائمعلىالعدلو الإنصاف ،نهجسياسةمشتركةفيمختلفالميادين ،و العملتدريجياعلىتحقيقحريةتنقلالأشخاصو انتقالالخدماتو السلعو رؤوسالأموالفيمابينها .
أسطول :
مجموعة السفن .
أطلس :
أصل هذه التسمية يرجع إلىالأسطورة اليونانية التي تصور الكرة الأرضية محمولة على كتفى اله اسمه أطلس. 0
أفريقيا :
نسبة إلى أفريقس بن أبرهة و قيل أفريقس بن صيفي بن سبأ .
الإقليم :
و سمي إقليما لأنه مقلوم من الأرض التي تتاخمه أي مقطوع و الإقليم مساحة من الأرض تتميز بخصائص طبيعية أو بشرية تميزه عما يجاوره .
إقليم البحر المتوسط:
يشمل هذا الإقليم السواحل الغربية من القارات بين دائرتي عرض 30 ْ– 40 ْ شمالاً و جنوباً . يتميز بصيف حار جاف و شتاء معتدل و ممطر بسبب هبوب الرياح العكسية عليه ، تنمو فيه غابات قليلة الكثافة متباعدة الأشجار دائمة الخضرة مثل البلوط الفليني ، الصنوبر و الصفصاف هذا في المناطق الغزيرة الأمطار أما في المناطق الأقل مطراً فتنمو حشائش الإستبس التي تعد من أفضل أنواع المراعي الطبيعية في العالم .
الإقليــم الصحــراوي :
يمتد بين دائرتي عرض 18 ْ– 30 ْ شمالاً و جنوباً غرب القارات يتصف هذا الإقليم بصيف شديد الحرارة ، شتاء بارد و بالمدى الحراري اليومي و الفصلي الكبير ، مع ندرة الأمطار . تنمو فيه حشائش شوكية و نباتات قصيرة مثل التين الشوكي و النخيل و الصبار ، تعيش فيه حيوانات برية مثل الغزلان و الأرانب و الثعالب و تربى فيه الإبل .
أمطار :
ج . م المطر : المُزْن / ماء الغيوم .
الإنتاج القومي :
هو مجموع ما أنتج في الاقتصاد من سلع و خدمات نهائية خلال فترة معينة ( سنة ) و يقاس بمقياس عام و هو الأسعار السائدة في السوق ( النقود ) . و قد يرتبط الإنتاج بالسلع المادية مثل : الحبوب الغذائية ،أو بالخدمات غير مادية مثل :

التعليم،البحوث العلمية ، الصحة .
إنترنت :
Inter -connecting Net worksتسمية أطلقها مهندسو وزارة الدفاع الأمريكية على النظام المعلوماتي الذي كونوه سنة 1971 يمكن كافة الشبكات المعلوماتية من الترابط و تبادل المعلومات و هو يشتغل أيضا كقاعدة بيانات ( معلومات ) مفتوحة لكل مستعملي الحواسيب في العالم و الذين لهم ربط بالشبكة العالمية ( الواب ) .منذ بداية التسعينات من القرن الماضي انتشر استعمال الإنترنت تدريجيا ليشمل كافة بلدان العالم . تتكون الإنترنت من ملايين العقول الإلكترونية ، Serveursالموزّعة في مختلف أنحاء العالمو المرتبطة ببعضها بواسطة الخطوط الهاتفية السلكية و اللاسلكية ، و التي تتواصل مع بعضها البعض بواسطة بروتوكول أو مقياس بث موحّد يتقـبـّل التعامل مع كل الأنظمة الإعلامية و تتكوّن في الأسفل من مجموعة كبرى من الحواسيب الموزّعة . شبكة الإنترنت هي شبكة أمريكية نشأت في إطار الحرب الباردة بين الولايات المتـّحدة و الاتـّحاد السوفياتي (تحوّلت من شبكة محلية أمريكية إلى شبكة عالمية ) .

أوروبا :
كلمة إغريقية تعني الأرض التي تغرب منها الشمس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ouledderradj.mountada.net
yaagoub-b28
المدير
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 680
العمر العمر : 26
الموقع : الجزائر في قلبي
عدد النقاط عدد النقاط : 1386
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: تابع للمصطلحات   الثلاثاء 24 مارس 2009, 11:56 pm

البحر المتوسط :
سمي بذلك لأنه يتوسط العالم و كان قديماَ يسمى ببحر الروم و سمي البحر الأبيض و أول من أطلق عليه ذلك العثمانيون ذلك لأن سواحله تتكون من الصخور الجيرية .
البطاقة التقنية :
توجد عدة أنواع من البطاقات التقنية و تختلف باختلاف نوعها فتوجد البطاقة التقنية الجغرافية و البطاقة التقنية الرياضية و البطاقة التقنية للمؤسسات و هي تحتوي على : رمز المؤسسة ، الموقع الجغرافي للمؤسسة ، الجهة ، الولاية ، أكاديمية ، النيابة ، الإقليم . . .

حرف التاء :
التل:
هو مرتفع من الأرض و يكون ارتفاعه أقل من الجبل .
تطـــور :
مصطلح يستعمل كثيرا و هو مجموعة من التغيرات الكمية و الكيفية البطيئة نسبيا ، و التي يمكن أن تمسّ أي ظاهرة بشرية ، أو طبيعية . و يجب تمييز مصطلح التطور عن مصطلح النمو ؛ إذ أن الـتطور يمكن أن يكون إيجابيا أو سلبيا ، لكن بالنسبة للنمو فلا يمكن أن يكون إلا إيجابيا و عكس النمو هو التراجع أو التقهقر .
تنمية :
تعني عدة أوجه متناغمة و متجاورة و مكملة لبعضها البعض و منها التنمية الاقتصادية التي ترتبط بمفهوم النمو الاقتصادي الذي يقاس بمقياس نمو الناتج القومي الخا م. و التنمية الاقتصادية تعني توصّل بلد ما إلى تركيز هياكل إنتاج تكون قادرة على الزيادة من مردوديتها ، و من إنتاجيتها ، و التنمية المتوازنة و حسب هذا المفهوم لا تكون هناك تنمية حقيقية في أي دولة إن لم تكن تنمية متوازنة من حيث أن التنمية تمسّ القطاعات الاقتصادية الثلاثة : الصناعة ، الخدمات و الفلاحة . و لا يمكن تقديم أي منها على حساب الآخر، و لا يمكن إهمال أي واحد منها .
التنمية المستدامة :
فقد ظهر هذا المفهوم سنة 1987 لكنّه لم يجد رواجا إلا بعد انعقاد قمّة الأرض بريو دي جانيرو سنة 1992 ( قمّة حضرها رؤساء الدول أو رؤساء حكوماتها من أجل تحديد الأخطار التي تهدد البيئة العالمية و كيفية مواجهتها ) . و حسب هذا المفهوم لا تكون هناك تنمية حقيقية إن لم تأخذ بعين الاعتبار مصالح الأجيال اللاحقة .
تربة:
في علم التربة ( البيدولوجي = Pedology) ، يطلق مصطلح تربة (Soil) ، على الطبقة السطحية الهشة التي تغطي صخور القشرة الأرضية ، و هي ناتجة عن تفتت الصخور و انحلالها ، و انحلال بقايا المواد العضوية ، و هي الطبقة الصالحة من الوجهة الحيوية و الكيميائية و الطبيعية لأن تكون مهدًا للنبات ، (وجاء في قاموس مصطلحات الرسوبيات المصور أن التربة : مادة أرضية نتجت تحت تأثير عوامل التجوية الفيزيائية و الكيميائية و الحيوية في الصخور المعراة أو المكشوفة ، و تدعم هذه المادة جذور النبات . . . ) .
تخلف:
التخلف هو ظاهرة تختصّ بها البلدان التي تعاني من ضعف النمو الاقتصادي و ضعف التنمية البشرية .
التســاقــط:
التساقط عبارة عن قطرات مائية سائلة أو كرات ثلجية تسقط من السحب و تصل إلى سطح الأرض أو البحر .
التضخم :
هو الارتفاع المتزايد في أسعار السلع و الخدمات ، سواء كان هذا الارتفاع ناتجا عن زيادة كمية النقد بشكل يجعله أكبر من حجم السلع المتاحة، أو العكس أي أنه ناجم عن زيادة في الإنتاج فائضة عن الطلب الكلي ، أو بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج ، فضلا عن الدور المغذي للتوقعات التضخمية .
التضاريس:
أشكال سطح الأرض من مرتفعات و منخفضات و أودية و سهول و غير ذلك .

و تقسم العوامل المشكلة لسطح الأرض إلى قسمين كبيرين :
أ - عوامل باطنية مصدرها باطن الأرض كالزلازل و البراكين.
ب- عوامل سطحية ظاهرية كالرياح ، المياه الجارية والأمطار .
التاريخ :
علم يهتم بالماضي و أحداثه و تطوراته .
تذبذب :
الاضطراب ، الاهتزاز .
التصحر :
هو تحول منطقة شبه جافة و أحيانا شبه رطبة إلى منطقة صحراوية .

جبال :
ج . م جبل : الأرض العالية و المرتفعة .
جغرافيا:
علم يصف و يدرس الظواهر المتعددة و الـمـتـنـوعة التي يكون مقرها سطح الأرض ، أو الظواهر التي يكون لها تأثير على سطح الأرض . و نظرا لتعدد و تنوع هذه الظواهر فإن فروع علم الجغرافيا هي بدورها فروع متعددة و متنوعة جدا ، لكنها في الأخير تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما الجغرافيا الطبيعية ، و من أقسامها : علم المــــناخ ، و الجيومـورفولوجيا ، و الهدرولوجيا . . الخ ، ومن أقسامها : الجغرافيا الاقتصادية ، و الجغرافيا الديموغرافية و الجغرافيا البشرية ، و الجغرافيا الـحـــضرية ، و الجـــغرافيـــا الريفيــة .
الجفاف :
ظاهرة مناخية تشمل المناطق الواقعة إلى الجنوب من خط المطر المساوي 400 ملم ، و التي تمتد من الهضاب العليا غربا إلى حوض الحضنة و جبال الأوراس شرقا .
الجمهورية :
هي دولة أو بلد يقودها أناس لا يبنون قوتهم السياسية على
أي مبدأ أو قوة خارج سيطرة أو إرادة سكان تلك الدولة أو البلد ( الدولة التي يُنتخب رئيسها لمدة محددة ) .
الجيوسياسية (الجغرافيا السياسية أو جيوبوليتيك :
هذا التعبير مشتق من كلمتين : جيو و هي باليونانية تعني الأرض و سياسة ، هذاللدلالة على دراسة تأثير الخصائص الجغرافية لبلد على سياسة دولة و قد صاغه لأول مرة العالم السويدي كجلين بعد ذلك اتخذ معاني مختلفة
فعلى سبيل المثال جغرافية دولة كبيرة و غنية كروسيا تنعكس بالضرورة على زيادة قوتها السياسية في حين تفتقد جغرافية دولة صغيرة و فقيرة كتونس مثلا لأي معنى من معاني القوة السياسية
و يمكن اختزالها في تعريف معجم "لاروسالكبير" أن الجيو سياسية تجهد بفضل دراسة الوقائع الجغرافية لإعطاء اتجاه للسياسة .

حبوب :
الحبوب هي نباتات حولية من فصـيلة النجـليات ( ما عدا الحنطة السوداء ) ، لها سيقان ، و أوراق و حبّات يمكن استغلالها لتغذية الإنسان و الحيوانات العاشبة أو استغلالها في الصناعة ، مثل صناعة الأميدون ، تلك المادة التي تدخل في تركيبة بعض أنواع الورق .
حرارة :
خلاف البرودة أي الشعور بالحر .
حوض :
المنطقة التي يجري بها النهر .
حوض النيل :
هو مسمى يطلق على 10 دول إفريقية يمر فيها نهر النيل ، سواء تلك التي تجري عبر أراضيها الأنهار المغذية لنهر النيل ، و يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم2 من المنبع في بحيرة فكتوريا و حتى المصب في البحر المتوسط .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ouledderradj.mountada.net
yaagoub-b28
المدير
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 680
العمر العمر : 26
الموقع : الجزائر في قلبي
عدد النقاط عدد النقاط : 1386
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بعض المصطلحات   الأربعاء 15 أبريل 2009, 5:42 pm

جميع المصطلحات مادة التاريخ
مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعليمية الأولى التاريخ -- السنة 3
--
عالم الشمال : هو مجموعة من الدول التي تمثل العالم المتقدم الصناعي والغني وتضم الدول الاشتراكية والرأسمالية وتقع في نصف الكرة الشمالي شاملة أوربا ,و م ا,كندا ..
عالم الجنوب : هو مجموعة من الدول التي تمثل العالم التخلف الواقعة جنوب خطي عرض 30 درجة شمال في أمريكا
و 35 درجة بين أوروبا وإفريقيا تشترك في التخلف والتعرض لاستعمار...
الليبرالية:ث : أطلق عليه للتفريق بين العالم الأول الذي هو الغرب والثاني المعسكر الشرقي يقع معظمه جنوب خط الاستواء , دوله تتفاوت في التخلف بين متخلفة و في طريق النمو ونامية تحمل خصائص عالم الجنوب
العالم المتقدم : مجموع الدول الصناعية التي تعرف حالة من الازدهار الاقتصادي و لرفاه الاجتماعي و الاستقرار السياسي و هي تقع في النصف الشمالي
الليبرالية : مذهب اقتصادي واجتماعي يرتكز على مبدأ الحرية الفردية، ويستبعد أي تدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية.
الاشتراكية:نظام شمولي يجسد الفكر الاشتراكي في قمة تطبيقه وهي مناهضة للرأسمالية
الاشتراكية : وهي نظام سياسي اقتصادي واجتماعي يعتمد على الملكية الجماعية لوسائل تبناها الاتحاد السوفييتي سنة 1917 بعد نجاح الثورة البلشفية.
الإمبريالية : هيمنة اقتصادية وعسكرية وثقافية وسياسية لدولة أو عدة دول على دولة أو عدة دول , ونهب وثرواتها وهي صورة أخرى للاستعمار التقليدي و هي المرحلة العليا لتطور الرأسمالية .
الشرق : يقصد به الدول التي تقع في شرق أوربا و التي طبقت النظام الاشتراكي غداة الحرب الباردة .
الغرب : الدول الديمقراطية الرأسمالية التي تقع غرب أوربا وكذلك الو.م .الأمريكية واستعمل أيضا غداة الحرب الباردة
الحلف الأطلسي : الناتو أنشأ في 04 أفريا 1949 بعد التوقيع على معاهدة واشنطن و بذلك انتقل الصراع من الطور السياسي إلى العسكري ويضم الدول - الغربية الرأسمالية بزعامة الو م أ و يهدف إلى مواجهة القوى و الأفكار الشيوعية و ضرب الحركات التحررية في المنطقة الثورة الجزائرية مقر قيادته ببروكسل عاصمة بلجيكا.
حلف وارسو : حلف تابع للمعسكر الشيوعي انشأ في ماي 1955 و اتخذت العاصمة البولندية مقرا له و ضم ( التحاد السوفييتي تشيكوسلوفاكيا ألمانيا الغربية المجر بولندا رومانيا بلغاريا ألبانيا ) يهدف إلى مواجهة الأحلاف الغربية وسياسة الحصار السياسي و العسكري المفروض عليه من قبل الغرب وحق الدفاع المشترك ضد أي هجوم عسكري محتمل على الدول الأعضاء .
الكريملين : القلعة الحصينة قصر وسط موسكو اتخذ في 1918 مقرا لرئاسة الحكومة السوفياتية و لاجتماعات الحزب الشيوعي .
البيت الأبيض : هو مقر رئيس الو م أ بني سنة 1792 م ويستمد اسمه من اللون الأبيض الذي طليت به جدرانه
الستار الحديدي : مفهوم استعمله رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفياتي التوسعية في أوروبا الشرقية فقال إنها أسدلت ستارا حديديا على أوروبا من منطقة ستايتن على بحر البلطيق إلى ميناء تريستيا الايطالي .
الصراع الاديولوجي : هو صراع فكري حضاري بين الشيوعية و الرأسمالية بحيث يحبذ كل منها القضاء على الأخر وفرض مذهبه عليه
سياسة ملء الفراغ : هي سياسة استعمارية تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية ووظفتها بعد ضعف و انسحاب القوى
الاستعمارية التقليدية - فرنسا وبريطانيا - لملء الفراغ السياسي المتروك. قابلها الاتحاد السوفيتي بدعمه للحركات التحررية .
سياسة الاحتواء : تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من الأحلاف والقواعد العسكرية , بهدف تطويق وعزل وخنق الإتحاد السوفييتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة و سائر مناطق العالم .
التوازن النووي : ( توازن الرعب ) توازن عسكري نووي دولي منبثق من امتلاك كل من الو م أ و الإتحاد س للسلاح النووي تستطيع بها تدمير القوة الأخرى وهكذا نشأت حالة من قوة الردع النووي العسكري المتبادلة مما حال دون اندلاع مواجهة عسكرية بينهما يتعذر فيها تحقق نصرا على الأخرى.
سياسة التكتل : توجه استراتيجي مشترك و سياسة تعني التحالف و التعاون أو الاتحاد وقد اتبعها المعسكران في مختلف المجالات السياسية , الاقتصادية, العسكرية والثقافية والعلمية في إطار الحرب الباردة .
القطبية الثنائية : نظام ساد بعد الح ع 2 يعتمد على وجود قطبين متفوقين في مركز القوى المؤثرة على الساحة الدولية , هما الو م أ والإتحاد س , حيث يتمتع كل منهما بمواصفات القطب و القدرة على توجيه الأحداث العالمية وتحريكها .
المجال الحيوي : سياسة توسعية ظهرت بعد الحرب ع 1 وتعني تعمير وملء المجالات الجغرافية وبث فيها الحياة أو
استغللها إلى حين,طبقتها النازية والفاشية كل حسب رؤيته ومصالحه وبعد الحرب ع 2 طبقت في شكل احتواء.
سياسة الاحلاف : هي سياسة تقوم على تأسيس التكتلات العسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي و حلف ج.ش. آسيا و حلف بغداد بزعامة الو. م. الأمريكية و
حلف وارسو بزعامة الاتحاد السوفييتي تهدف لتحقيق التوازن بينهما و أداة لحماية الأمن القوم لكل معسكر.
سياسة المشاريع : وهي سياسة ظهرت في الحرب الباردة تمثلت في سعي كل طرف إلى احتواء واستقطاب اكبر عدد من الدول في إطار مواجهته للمعسكر الأخر من خلال جملة مشاريع منها مشروع مارشال , مشروع ترومان , ومشروع أيزنهاور ورد عليها التحاد السوفييتي بجملة من المشاريع المماثلة الكومنفورم , ومبدأ جدانوف ومنظمة الكوميكون * الازمات الدولية : هي وصف للحالات التي مرت بها العلاقات الدولية أثناء الحرب الباردة والتي ميزها اللا استقرار والتوتر السياسي الحاد الذي لم يصل لمستوى الحرب الفعلية و إن كان ينذر باحتمال وقوعها و من أبرزها الأزمة الكورية والكوبية و أزمة برلين
الحرب الباردة : هي صراع اديولوجي حضاري و مصلحي عرفه العالم بعد الح ع 2 حتى سنة 1990 بين المعسكرين استعملت فيه مختلف الوسائل باستثناء المواجهةالعسكرية المباشرة بين الو م أ الاتحاد السوفيتي عرف انتشار مفاهيم التعايش السلمي (1956 ـ 1962) دون أن تزيل وصفها على أنها مرحلة من مراحل الحرب الباردة.الانفراج الدولي :1963 ـ 1975
الدعاية المغرضة : من بين ابرز الوسائل المستخدمة في الحرب الباردة وتقوم على نشر الأفكار من أجل التأثير على السلوك الإنساني والدفع به إلى تقبل فلسفة ما أو معاداتها بوسائل الإذاعات ـ الصحف ـ القنوات التليفزيونية ـ الإشهار ـ النشريات السرية ـ
الانفراج : هي وصف لطبيعة علاقات المعسكرين بعد تسوية أزمة كوبا الخطيرة حيث تخلص خلالها المعسكران من الشدة والضيق اللذان وصل إليهما بفعل اشتداد أزمات الحرب و قد عرفها بعض الخبراء بذوبان الجليد بين المعسكرين
التعايش السلمي : فسره خروتشوف العيش بسلم - هو مصطلح سياسي يقصد به إبعاد شبح الحرب الساخنة كوسيلة لتسوية الخلافات الدولية وحلها بالطرق السلمية و الحوار مع القبول بازدواجية النظام الدولي في ظل التعايش و تبادل المصالح والمنافع خاصة في الفترة الممتدة ما بين .1977 -1956
مشروع مارشال : ينسب إلى كاتب الدولة الأمريكي جورج مارشال. أعلن عن هذا المشروع في 5 جوان 1947 بجامعة هارفارد بماساشوست ، وهو في الظاهر مشروع لمساعدة أوربا ماليا وفي شكل هبات وقروض ميسرة الدفع من أجل إعادة البناء حيث حمل هذا المشروع عنوان: مشروع إعادة بناء أوربا ولقد وجه العرض إلى كامل الدول الأوربية بما فيها الاتحاد السوفييتي أما باطن هذا المشروع فيتضمن النقاط التالية:دعم أوربا من أجل تصريف المنتجات الأمريكية لاسيما الزراعية بسبب افتقار الدول الأوربية للدولار{ أزمة الدولار: dollar gap }ربط الاقتصاد الأوربي بالاقتصاد الأمريكي
منع انتشار الثقافة الشيوعية ونشر نمط الحياة الأمريكي في أوربا ( The American way of life).
محاولة جر الاتحاد السوفييتي إلى التخلي عن الشيوعية بسبب حاجته الماسة للدعم الاقتصادي.
مبدأ جدا نوف : ينسب إلى رجل الدولة السوفيتي جدا نوف وهو الرد على مشروع مارشال الأمريكي و يعرف بمشروع بلشفة أوربا الشرقية تم الإعلان عنه أثناء انعقاد المؤتمر الدولي للأحزاب الشيوعية في 5 أكتوبر 1947 ببولونيا علل جدا نوف مقترحه بأنه الوسيلة الأنجع لمواجهة الامبريالية الأمريكية وحلفائها في أوربا الغربية وعلى هذا الأساس تم تأسيس مكتب الإخبار الشيوعي - الكومنفورم - وفي فيفري 1948 كانت الحادثة الخطيرة ببراغ، وأصبحت الهيمنة العسكرية و المخاباراتية السوفييتية كاملة على أوربا الشرقية وهو ما سرع إلى تشكل الكتلتين الشرقية والغربية, وحيث أن المصطلح ( كتلتين) يعود لجدانوف نفسه. أما في الغرب فأصبح مصطلح الدول التابعة يدل على دول شرق أوربا .
الكومنفورم : مكتب الإخبار الشيوعي، تم تأسيسه بمدينة زلارسكا بوريبا ببولونيا لمواجهة المشاريع الأمريكية بجمع المعلومات عنها و أما الغرب فاعتبره مكتب للتجسس وتنظيم أعمال معادية للمصالح الغربية في العالم كما أدى الخلاف حول تأسيس هذا المكتب إلى وقوع الانشقاق داخل المعسكر الشرقي بانسحاب يوغسلافيا ورفض زعيمها جوزيب بروز تيتو منطق الهيمنة السوفييتية.
مشروع إيزنهاور : مشروع سياسي مستمد من مشروع مارشال وفي إطار مواجهة المد الشيوعي في العالم، برز بعد أزمة السويس والعدوان الثلاثي على مصر وبالضبط عام 1957 لما تقدم الاتحاد السوفييتي لمصر بمساعدة تقنية المتمثلة في بناء السد العالي، ويقضي بتقديم مساعدات مالية لدول الشرق الأوسط بما فيها دولة الكيان الصهيوني، كما يهدف المشروع من جهة أخرى إلى مقاومة التأثيرات القومية للثورة المصرية خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ودفع الدول العربية إلى القبول بسياسة الأمر الواقع ( القبول بدولة إسرائيل ولو على حساب المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني). والمساعدات المقدمة لدول المنطقة في الوقت الراهن لا تخرج عن إطار هذا المشروع
البريستوريكا و الغلاسنوست : كلمتين روسيتين تعني الأولى إعادة البناء أما الثانية فتعني الشفافية، وظف هذين التعبيرين أخر رؤساء الاتحاد السوفييتي ميخائيل غورباتشوف وله كتاب بنفس العنوان، والمضمون العام لهما هو إدخال إصلاحات ديمقراطية داخل أجهزة الحزب الشيوعي السوفييتي وأجهزة الدولة وتمثل ذلك في إلغاء امتيازات فئة النومنكلاتورا وفسح المجال أمام الفئات الشابة للمشاركة في الوظائف والمهام الكبرى للحزب والدولة والسماح بعودة المنفيين السياسيين وعلى رأسهم العالم الفيزيائي أندري ساخاروف ، وهو ما أدى إلى إثارة جدل واسع داخليا وخارجيا انتهى بانفلات الأوضاع وعجل بانسحاب الاتحاد السوفييتي من مجمل القضايا الدولية فاسحا المجال أمام الولايات المتحدة وبانهيار الاتحاد السوفييتي ككل عام1991.
الأحادية القطبية: نظام دولي جديد فيه قيادة عالم و توجيه العلاقات الدولية لدولة واحدة هي الو م أ القوى في العالم وقد ظهر بعد انهيار المعسكر الشيوعي وزوال القطبية الثنائية .
الشرعية الدولية : يقصد بها الالتزام و تنفيذ القرارات الصادرة عن الهيئات الدولية كالأمم المتحدة وأجهزتها . ما يخدم مصالح الو م أ و حلفائها .
النظام الدولي : هو مجموعة المبادئ، والقيم، والضوابط والتي تسير العلاقات الدولية في مختلف المجالات كميثاق ملزم للجميع في اتخاذ القرار وفي تنفيذه. و يشرف على ذلك الهيئات والمنظمات الدولية - الأمم المتحدة و المؤسسات التابعة لها -
النظام الدولي الجديد : مفهوم برز بعد لقاء مالطا1989 و انهيار المعسكر الشيوعي وهو طرح أمريكي يقوم على أساس توسيع مفاهيم العولمة و الليبرالية و فرض منطق الهيمنة الأمريكية على العالم.
المنظمات غير الحكومية : هي منظمات أو هيئات خيرية عالمية غير تجارية تعرف بالمجتمع المدني و يعمل فيها
موظفون متطوعون تنشط في كافة الميادين ذات الطابع الإنساني كالبيئة أطباء بل حدود ,حقوق الإنسان,
جهود الإغاثة ,الرعاية الصحية والطفولة...
المنظمة العالمية للتجارة : منظمة دولية أنشئت سنة 1995 خلفا لمنظمة - الغات GATT تعمل على وضع القواعد والقوانين التي تنظم التجارة العالمية وتنظيم جولات المفاوضات التجارية متعددة الأطراف و فض النزاعات التجارية بين 149 بلدا سنة 2004 مقرها جنيف بسويسرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ouledderradj.mountada.net
 
بعض المصطلحات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد دراج للعلوم و المعرفة  :: الأقسام العلمية و التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: تاريخ و جغرافيا :: الثالثة الثانوي-
انتقل الى: