منتديات أولاد دراج للعلوم و المعرفة



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 # # امتحان تجريبي باكالوريا 2009-2010 لمادة الأدب و اللغة العربية لشعبة ع ت - ع ت ر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: # # امتحان تجريبي باكالوريا 2009-2010 لمادة الأدب و اللغة العربية لشعبة ع ت - ع ت ر    الأحد 03 أكتوبر 2010, 6:27 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هذا موضوع الامتحان التجريبي لباكالوريا 2010 في احدى الثانويات
أرجو الاستفادة منه

كما تعودنا في السنوات التي طبق فيها البرنامج الحديث فإن الباكالوريا لهذا العام باذن الله ستكون كذلك في شكل موضوعين، للطالب الحق في الاختيار بينهما و لذلك منح نصف ساعة زائدة عن الوقت الرسمي (2سا).

اختر أحد النصين ثم أجب على أسئلته

النص 1 :

جميلة ! تبكين خلف المسافات، خلف البلاد
و ترخين شعرك، كفك، دمعك فوق الوساد
أتبكين أنت ؟ أتبكي جميلة ؟
أما منحوك اللحون السخيات و الأغنيات ؟
أما أطعموك حروفا ؟ أما بذلوا الكلمات ؟
ففيم الدموع إذن يا جميلة ؟
نحن منحنا لوصف جراحك كل شفه
و جرحنا الوصف، خدش أسماعنا المرهفة
و أنت حملت القيود الثقيلة
و حين ( تحرقت ) عطشى الشفاه في كأس الماء
حشدنا اللحون و قلنا سنسكتها بالغناء
و نشدو لها في الليالي الطويلة
و قلنا: لقد أرشفوها الدماء، سقوها اللهيب
و قلنا: سمروها على خشبات صليب
و رحنا نغني لمجد البطولة
و قلنا: سننقدها سوف نفعل ! ثم غرقنا
وراء مدى "سوف" بين الحروف النشاوي صحنا
تعيش جميلة ! تعيش جميلة !
هم حملوها جراح السكاكين في سوء نية
و نحن نحملها - في ابتسام و حسن طوية
جراح المعاني الغلاط الجهولة
فيا لجراح ( تعمق ) فيها نيوب فرنسا
و جرح القرابة أعمق من كل جرح و أقسى
فواخجلتا من جراح جميلة !


نازك الملائكة 1958



1- البناء الفكري :


1- في الأبيات استياء، و تمجيد و سلبية. ابحث عما يعبر عن ذلك في النص مفردات و عبارات.
2- صف الحالة الشعورية للشاعر في هذا النص مدعما كلامك بالحجج و الأدلة.
3- ما نوع المساعدة التي تلقتها البطلة من الآخرين ؟ هل هي كافية ؟
4- كانت الشاعرة منفعلة، استخلص جملة العواطف التي مزجتها.
5- تحت أي غرض شعري يمكن وضع النص ؟


2- البناء اللغوي :


1- ما هو القاللب الشعري الذي وظفته الشاعرة ؟
2- استنتج خصائص شعر التفعيلة من النص ؟
3- استعملت نازك الملائكة الرمز، استخرج كلمة ووضح مدلولها.
4- جميلة - فيا لجراح.. - فواخجلتا ، حدد الأسلوب في العبارات الثلاثة و نوعه و غرضه.
5- اعرب ما تحته خط و ما بين قوسين.
6- ما غرض الاستفهام في " أتبكين ؟ أتبكي جميلة ؟ " ؟


3- البناء النقدي :


اكتب فقرة تعدد فيها خصائص شعر التفعيلة.


النص 2 :

أتمثله برا بالبداوة التي أخرجت من أجداده أبطالا، مزورا عن الحضارة التي رمته بقشورها، فأرخت أعصابه و أنثت شمائله، وخنثت طباعه، و قيدته بخيوط الوهم، و مجت في نبعه الطاهر السموم، و أذهبت منه ما يذهب القفص من الأسد من بأس و صولة.
أتمثله مترقرق البشر إذا حدث، متهلل الأسرة إذا حدث، مقصور اللسان عن اللغو، قصير الخطا عن المحارم، حتى إذا ( امتدت الأيدي إلى وطنه بالتخون )، و استطالت الألسنة على دينه بالزراية و التنقص، و تهافتت الأفهام على تاريخه بالقلب و التزوير، و تسابق الغرباء إلى كرائمه باللص و التدمير.. ثار و فاز، و جاء، بالبرق و الرعد، و العاصفة و الصاعقة، و ملأ الدنيا فعلا، و كان منه ما يكون من الليث إذا ديس عرينه.
أتمثله مقدما لدينه قبل وطنه، و لوطنه قبل شخصه، يرى الدين جوهرا و الوطن صدفا، و هو غواص عليهما، يصدمهما معا، و لكنه يعرف الفرق بين القيمتين، فإن أخطأ في التقدير خسر مرتين.
أتمثله بانيا للوطنية على خمس، كما بني الدين قبلها على خمس:
* السباب آفة الشباب.
* و اليأس مفسد البأس.
* و الآمال لا تدرك بغير الأعمال.
* و الخيال أوله لذة، و آخره خبال.
* و الأوطان لا تخدم باتباع خطوات الشيطان.
يا شباب الجزائر....هكذا كونوا ! أو لا تكونوا !!!

الابراهيمي

شرح المفردات :

مزورا: معرضا - خنثت: لينت و أذهبت رجولتها - مترقرق البشرة: غير عبوس - متهلهل: فرح مبتسم - اللغو: ماينبغي أن يلغى - المحارم: ما حرم الله - الرزاية و التنقيص: السخرية و العيب - تهافتت: تتابعت عليه بالتنقيص - إلى كرائمه باللص: إلى نفائسه بالسرقة - ديس: انتهك - الهون: الذل - عرين الأسد: مسكنه - و عرينته: أنفه - مقدما: مفضلا - السباب: السب - البأس: القوة - خبال: خيبة و جنون.

1- البناء الفكري :


1- على من تعلق الشعوب آمالها ؟ ما دور الشيوخ إذن ؟
2- ما المقصود بلفظة البداوة ؟ لماذا يطلب البر بها ؟
3- ما الذي يعيبه على الحضارة ؟
4- ما أثرها على شبابنا ؟ هل تحب أن تكون مثلهم ؟ لماذا ؟
5- متى يحرض الكاتب الشباب على الغضب ؟
6- ما هي الأشياء التي من واجبنا أن نغضب عليها ؟
7- بني الوطن على خمس ما هي ؟


2- البناء اللغوي :


1- حدد الفن الذي ينتمي إليه النص ؟
2- استخلص الفكرة العامة و الأفكار الأساسية.
3- اعتمد الكاتب على عرض اللفظ أو العبارة و عكسها اختر لكل واحدة منها مثلا و استشهد به، موضحا نوع المحسن و أثره في المعنى.
4- ما هي دلالة الأفعال التالية: أرخت - أنثت - خنثت - قيدت - مجت.
5- ما الفائدة التي يجنيها الكاتب من تكرار عبارة : " أتمثله ".
6- اعرب ما تحته خط ثم عين محل ما بين قوسين.
7- يقول الكاتب :
" أتمثله بانيا للوطنية على خمس، كما بني الدين قبلها على خمس ." اشرح العبارة ثم بين نوع التصور الأدبي الذي اختاره لها، و بلاغته.
8- قد شهد عصرنا الحديث موجة من المعاداة و الحقد على الدين الاسلامي و معالمه استخرج من النص العبارة الدالة على ذلك.


3- البناء النقدي :


بين خصائص الكتابة عند الابراهيمي من خلال النص. مع التمثيل ( برسم لذلك جدول ).



مع تمنياتي بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
# # امتحان تجريبي باكالوريا 2009-2010 لمادة الأدب و اللغة العربية لشعبة ع ت - ع ت ر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات اغاني الفنان مروان خوري
» نكت كويتية
» الأزمة الإقتصادية و نتائجها
» هل هناك أمل في أن أحصل على بـــــــــــــــــــــــــــــــاك 2009 ؟؟؟
» حوليات بكالوريا الجزائر 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد دراج للعلوم و المعرفة  :: الأقسام العلمية و التعليمية :: منتدى البكالوريا-
انتقل الى: