منتديات أولاد دراج للعلوم و المعرفة



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حل تمرين في مادة العوم الطبيعية سنة1ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yaagoub-b28
المدير
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 680
العمر العمر : 26
الموقع : الجزائر في قلبي
عدد النقاط عدد النقاط : 1386
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: حل تمرين في مادة العوم الطبيعية سنة1ثانوي   الأربعاء 10 سبتمبر 2008, 6:18 am

حل التمرين رقم (5 ) صفحة الكتاب المدرسي رقم (86)
1 ــ تحليل المنحنى (الوثيقة 1 ) : قبل اللحظة 0 ساعة شروط التركيب الضوئي متوفرة وعندها كانت نفاية الورقة النباتية للغاز عند قيمة أعظمية مع ثباتها.
من 0ساعة إلى غاية 1.5 ساعة نسجل انخفاض نفاية الورقة للغاز إلى مستوى أدنى عند غياب الضوء (الظلام)
من 1.5 ساعة إلى 4.5 ساعة ثبات نفاية الورقة للغاز عند المستوى الادني السابق أي لا تزال الورقة في الظلام .
من 4.5 ساعة إلى 6 ساعات نسجل ارتفاع نفاية الورقة للغاز عندما توفرت الاضاءة حيث بلغت قيمة أعظمية لها .
التفسير : في وجود الضوء : تمتص الصانعات الخضراء الموجودة في الخلايا الثغرية المحيطة بفتحة الثغر الطاقة الضوئية و تقوم بتحويلها الى طاقة كيميائية في مستوى المواد العضوية حيث يؤدي الى ارتفاع تركيز هذه المواد العضوية في انتقال الماء بظاهرة الحلول من الخلايا المجاورة للخلايا الثغرية (خلايا بشرة الاوراق العادية ) بتجاه الخلايا االثغرية فتنتبج و تتمدد جهة الوجه المحدب فينفتح الثغر و تزداد نفاية الغاز .
في غياب الضوء : تتوقف ظاهرة التركيب الضوئي فلا يتم تركيب المادة العضوية و يستهلك ما كان موجودا سابقا بظاهرة التنفس و نتيجة لذلك ينخفض تركيز المادة العضوية في الخلايا الثغرية مقارنة بالخلايا البشرية المجاورة لها فينتقل الماء بنفس الظاهرة بالاتجاه المعاكس مسببا في انكماش الخلايا الثغرية و بالتالي انغلاق فتحة الثغر فينعكس ذلك عل انخفاض نفاية الخلايا الثغرية للغاز.
ملاحظة : الجدران السليلوزية للخلايا الثغرية تكون سميكة جهة فتحة الثغر و رقيقة جهة الخلايا المجاورة لها، وهذا يساعدها في عملية انفتاح و انغلاق الثغر.
2 ــ استخلاص العوامل البيئية المتسببة في انغلاق و انفتاح الثغور :
المنحنى (أ) : اخذت القياسات في يوم خريفي يتميز بامطاره و برودته مم ادى الى انخفاض في درجة الحرارة و زيادة في الرطوبة التي تحيط بفتحة الثغر هذا ما يؤدي الى تقليل من انفتاح الثغر بنسبة لا تتجاوز 19% من الانفتاح الاعظمي للفتحة الثغرية
المنحنى (ب) : أخذت القياسات في يوم صيفي ساخن و ممطر حيث يتسبب في ارتفاع الحرارة و ارتفاع الرطوبة و هذا ما يؤدي الى ارتفاع نفاية الغازات المتبادلة عبر فتحات الثغور التي يزداد قطرها خلال الساعات الاولى من النهار نتيجة زيادة شدة الاضاءة في فصل الصيف بعدها نسجل انخفاض اعتبارا من الساعة الرابعة بعد الزوال نتيجة تناقص في شدة الاضاءة التي ينعكس عنها ضيق في فتحة الثغر ومن ثم قلة نفاية الغاز .
ملاحظة:(ج) نلاحظ تذبذ في انفتاح و انغلاق فتحة الثغر خلال فترات النهار ليوم صيفي ساخن و جاف حيث يكون انفتاح الثغر اعظميا في بداية النهار و عند الساعة 14 ثم تنخفض نسبة انفتاح الثغر بعد الزوال عندما تنخفض شدة الاضاءة
المنحنى (د) : يكون انفتاح الثغور قليلا في اليوم الصيفي الحار و الجاف جدا و لايتعدى 19% من الانفتاح الاعظمي مما يقلل من نفاية الغاز و بالتالي التقليل من إنتاجية المادة العضوية .
ملاحظة : نفاية الغاز المذكورة هي غازCO2 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ouledderradj.mountada.net
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حل تمرين في مادة العوم الطبيعية سنة1ثانوي   الأحد 02 نوفمبر 2008, 7:59 am

شكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكرا
شكراشكراشكراشكراشكراشكرا
شكراشكراشكراشكرا
شكراشكرا
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل تمرين في مادة العوم الطبيعية سنة1ثانوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد دراج للعلوم و المعرفة  :: الأقسام العلمية و التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: علوم الطبيعة والحياة :: الاولى ثانوي-
انتقل الى: