منتديات أولاد دراج للعلوم و المعرفة



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النائحة الثكلى والمستأجرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أخوكم
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 206
العمر العمر : 39
عدد النقاط عدد النقاط : 617
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: النائحة الثكلى والمستأجرة   الأحد 07 أغسطس 2011, 12:48 pm



السلام عليكم:

يؤثر عن عمر بن ذر أنه قال لوالده: يا أبت! مالك إذا وعظت الناس أخذهم البكاء، وإذا وعظهم غيرك لا يبكون؟ فقال: يا بني! ليست النائحة الثكلى مثل النائحة المستأجرة .

ورحم الله ابن القيم يوم قال: كلام المتقدمين قليلٌ كثير البركة، وكلام المتأخرين كثيرٌ قليل البركة.

فماذا لو رآنا نحن متأخري هذا الزمن والله المستعان؟! من نتكلم كثيرا وبمكبرات الصوت حتى يسمعنا من بعد بل حتى بالمسجلات والراديوا و........

إذن أحبتي لنطهر نفوسنا، وننقِ قلوبنا، لا من أجل أن ننتفع بالعلم فقط، بل ومن أجل أن ينفع الله بعلمنا ويفتح لنا القلوب.

أسأل الله تعالى أن يصلح قلوبنا، وأن يجعل عملنا خالصاً صواباً، ونعوذ بالله من حظوظ أنفسنا ومن سيئات أعمالنا.

يقول مالك بن دينار : إن الصدق يبدو في القلب ضعيفاً كما يبدو نبات النخلة، يبدو غصناً واحداً، فتُسقى فينتشر، ثم تُسقى فينتشر، حتى يكون لها أصل أصيل عظيم يوطأ، وظل يُستظل به، وثمرة يؤكل منها.

كذلك الصدق مع الله، والصدق مع العباد يبدو في القلب ضعيفا، فيتفقَّده صاحبه ويزيده الله، ويتفقده ويزيده الله، حتى يجعله الله بركة على نفسه، فيكون كلامه دواء للخاطئين، ليحيي الله به الفئام من الناس وصاحبه لا يعلم بذلك.

فقد يقول أحدهم كلمة بصدق ويمضي ولا يلتفت لكن يحي بها الله قلبا ميتا، قد يدرج أحدهم كلمة أو مقال حتى ولو نقله من غيره وينساه سنة أو سنتين أو أكثر ثم يتصفحه غيره فيرق قلبه ويهديه الله فيكون في ميزان حسنات من أدرجه وهو لا يعلم. فنسأل الله أن يجعلنا ممن يجري الخير على أيديهم سواء في المنتدى أم غيره.

يروى أن قاصاً كان بقرب محمد بن واسع رحمة الله عليه، وقد كان يقول القاص: ما لي أرى القلوب لا تخشع، والعيون لا تدمع، والجلود لا تقشعر؟

فقال ابن واسع : ما أرى القوم أوتوا إلا من قِبلك، إن الذكر إذا خرج من القلب وقع على القلب.

يكفيك أن أقواماً تحيا القلوب بذكرهم، ناهيك عن كلامهم، وأن أقواماً أحياء تقسو القلوب بل تموت بذكرهم، ناهيك عن كلامهم.

نعم أحبابي كم من كلمات ولدت ميتة، ومن ثَمَّ جُعلت هباء مع أصحابها لتكون من أصحاب القبور، وكم من كلمات ولدت حية، وبقيت فيها الحياة مع حياة أصحابها وبعد مماتهم، أصلها ثابت وفرعها في السماء، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها.

ورحم الله سيد قطب حين قال إن كلماتنا ستبقى.........حتى إذا متنا من اجلها انتفضت حية وعاشت بين الأحياء والأحياء لا يتبنون الأموات.

السر أحبابي هو الإخلاص والصدق يمنح الكلمات روحاً، فتبقى فيها الحياة أبداً سرمداً، أو ينعدم الصدق والإخلاص ويضمحل، فإذا بالكلمات لا تهز أحياءً، ولا تنفع موتى، نَوحٌ مستأجرٌ بلا روح، وليست النائحة الثكلى كالنائحة المستأجَرة.

اللهم اجعل لنا القبول عند عبادك الصالحين يا رب العالمين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: النائحة الثكلى والمستأجرة   الأحد 07 أغسطس 2011, 9:21 pm

اللهم امين
بارك الله فيك اخي وفي اصلك
وجزاك الله خيرا على كل ما تقدمه


وجعله طبقا من الاطباق التي تهدى لك كل جمعة ان شاء الله
وعلمها عند الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaagoub-b28
المدير
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 680
العمر العمر : 26
الموقع : الجزائر في قلبي
عدد النقاط عدد النقاط : 1386
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: النائحة الثكلى والمستأجرة   الأحد 14 أغسطس 2011, 6:58 am

أخي كلامك دواء لداء القلوب وقد قال احد الصالحين قديما :
اللسان بالذكر دواء و بالغيبة داء فليته كثر كلامنا وحتى وان قلت بركته بالخير لقلنا امين لكن كلامنا كثر لانه اكثر كله غيبة ونميمة ورياء اخي لقد عالجت مشكلا عويصا وانا ما اقول التالي وسفهم المقصود من ورائه باذنه تعالى كان قديما السلف الصالح افضل منا بكثير ولا نقاش فيها ولكنهم كان اذا قيل لهم انتم اعلم قالوا نحن الجاهلون واذا قيل لهم انتم المخيرين انتوما الملاح كانوا يردون نحن شر الناس نحن عرة الناس اتعلم انهم كانوا يعلمون بانهم ملاح وفي طريق الخير زكانوا يقولوا رانا منش ملاح

لكن العيب فينا اننا مناش ملاح و نقولو بلي ملاح وحنا نسكت لان المعنى قد وضح كثيرا ولكي لا اجرح اناسا كثر ويقال انه يهذي بكلام كالمجنون وبارك الله فيك على روعة ما اجدت طرحه هنا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ouledderradj.mountada.net
أخوكم
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 206
العمر العمر : 39
عدد النقاط عدد النقاط : 617
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: النائحة الثكلى والمستأجرة   الإثنين 15 أغسطس 2011, 4:13 am

مشكور أخي على المرور الزاكي الذي ترك بصماته النيرة على الموضوع

وانا شخصيا أخي لا ارى أي قيمة لمواضيعي مالم تتوج بمرور عليها أيا كان هذا المرور ولو بالتوجيه والتقويم الكمال لله ونحن نريد ن نستفيد ونفيد......

وصدقت اخي علمئنا كانوا متواضعين لربهم

إن التواضع أكبر ميزة للعالِم، لأن والثقافة إذا لم يصحبها إيمان تطغى بصاحبها، ولذلك أكبر الناس كِبْراً وعتواً هم المثقفون بلا إيمان، فروخ العلمانية و النصرانية و الماسونية وأذناب الشيوعية حصلوا على علم خارجي علم غربي تكنولوجي مادي، ولكن لم يحصلوا الايمان فعلم بلا إيمان لا ينفع،

وأنظر أخي لأبن مسعود

خرج من المسجد، فخرج تلاميذه وراءه فقال: [ عودوا إلى أماكنكم، والله لو علمتم ما علي من الذنوب لحثوتم التراب على رأسي ] هذا ابن مسعود صاحب قيام الليل، الصحابي الشهير، الذي قال بعض التلاميذ فيه: [ نمت عند ابن مسعود فتركني حتى نمت، وظن أني نائم، ثم قام يتلو القرآن كأنه نحلة حتى الفجر ] الذي جمع القرآن، يقول: [ عودوا والله لو علمتم ما علي من الذنوب لحثوتم على رأسي بالتراب ].

يا من سترتَ مثالبي ومعايبي وحلمت عن سقطي وعن طغيان

والله لو علموا قبيحَ سريرتي لأبى السلامَ عليَّ مَن يلقاني



مشكورون إخوتي على المرور الزاكي ورمضان كريم والسلام عليكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النائحة الثكلى والمستأجرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد دراج للعلوم و المعرفة  :: الأقسام الاسلامية و الدينية :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: